المنتدى العالمي العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مواضيع جديدة و جميلة . دردشة احترافية . ترجمة المنتدى لكل الغات . نقاشات حادة . تصويت . ومسابقات وجوائز بطائق شحن.الرياضة.تقنيات.التلفزيون.حلول.مصورة.مواصلات.حواء.ا دم.العاب.ترفيه.الفن.الاسلام.البرامج.اشهار.المنتديا ت.و.تطويرها.منوعات.الجوال.خدم .... الخ
 
الرئيسيةالعابأحدث الصوردخولالتسجيلكل ما يتعلق بالاسلامتحدت مع الاصدقاء او التعارف

 

 مخرج مغربي يُكرّم العربي بن مبارك سينمائيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fatman
المشرف او المدير
المشرف او المدير
fatman


ذكر الدولة : المغرب
الثور الخنزير
العمر : 41 المشاركات : 1681
نقاط 30086
السٌّمعَة 7
مخرج مغربي يُكرّم العربي بن مبارك سينمائيا Jb12915568671
مخرج مغربي يُكرّم العربي بن مبارك سينمائيا 1
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مخرج مغربي يُكرّم العربي بن مبارك سينمائيا Empty
مُساهمةموضوع: مخرج مغربي يُكرّم العربي بن مبارك سينمائيا   مخرج مغربي يُكرّم العربي بن مبارك سينمائيا Icon_minitimeالأربعاء فبراير 09, 2011 9:13 am

مخرج مغربي يُكرّم العربي بن مبارك سينمائيا Larbibenbarekfilm041

يحاول المخرج ادريس المريني في شريطه "العربي "، الذي عرض في إطار المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، رصد مسار أسطورة كرة القدم المغربية والعالمية المرحوم الحاج العربي بنمبارك، والذي تميز بكثير من العطاء والمعاناة ونكران الذات.

ويتناول شريط " العربي" ، رحلة الجوهرة السوداء (1917 /1992)، من ثلاثينات إلى خمسينات القرن الماضي وهي المرحلة التي كتب فيها بنمبارك اسمه بأحرف من ذهب في سجل تاريخ كرة القدم العالمية.

وكان وراء إنجاز هذا العمل ، يقول المخرج المريني، الإنبهار بقوة شخصية "الجوهرة السوداء" وبأخلاقه و عزيمته القوية و إصراره السيزيفي على النجاح، فنحت بأناة شهرة عالمية واصبح من أرقى لاعبي كرة القدم وألمع الأسماء التي ترسخت في الذاكرة الجماعية.

والهدف من وراء هذا العمل ، الذي أنجز بكثير من العشق والنوستالجيا، يضيف المريني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش فقرات المهرجان الوطني للفيلم ، " محاربة النسيان و اللامبالاة وترسيخ ثقافة الاعتراف للعبقرية المغربية".

وقد لجأ المخرج في هذا الفيلم ( ساعة و 43 ) الى تقنية "الفلاش باك" ( الاسترجاع) ليشارك المشاهد أقوى اللحظات في مسار العربي بن مبارك وأكثرها رمزية و تعبيرا.



وأضاء المريني بذلك زاوية من حياة هذه الشخصية ، التي منحت الكثير للرياضة المغربية، وعشقها لكرة القدم منذ الطفولة فمنحها كل اهتمامه على حساب متابعة دراسته، إذ أحدثت له نوعا من الخلخلة في حياته رغم محاولة والدته و أخوه الأكبر تنبيهه الى الأمر.

وكان الحاج العربي بنمبارك يتمتع بقدرات خارقة و بملكة لا مثيل لها في كرة القدم اكتشفها في سن مبكرة ، ولفت بها انتباه واهتمام الفاعلين في الحقل الكروي بالمغرب لينتقل بعدها الى خارج أرض الوطن للانضمام الى فرق أوروبية عريقة مثل " أولمبيك مرسيليا " و "المنتخب الوطني الفرنسي " و " أطليتكو مدريد " خلال الفترة الحماية.

وبالرغم من كل الانجازات الرياضية التي حققها وفي تسلسل درامي لأحداث الفيلم ،فإن العربي بن مبارك واجه في حياته كثيرا من العراقيل كان أبرزها وأكثرها مرارة فقدانه لزوجته و أبناؤه الثلاثة و مرض ابنه و كذلك معاناته المريرة مع المرض.

وأضفت الموسيقى التصويرية التي وقعها الفنان يونس مكري رونقا على الفيلم، الذي قال المخرج إن إنجازه دعوة لتكريم الذاكرة المغربية ، وللاسماء التي ساهمت بمجهوداتها و تضحياتها لاشعاع المغرب عالميا ، مبرزا في هذا الاطار أن الحاج العربي بن مبارك مثال لا ينسى ومن حق المغاربة أن يتذكروا إنجازاته الرائعة .

وأدى أدوار الفيلم ، (انتاج مشترك بين شركة "انتاج كوم " و الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة) نخبة من الممثلين من بينهم حنان الإبراهيمي و بشرى أهريش و فضيلة بن موسى و محمد كشلة و عبد الحق بلمجاهد و ماريون دسيبويس وفرنان شومبوصيل أليساندرو أوتو فيجيو.

يشار إلى أن هذه الدورة المنظمة من قبل المركز السينمائي المغربي، بتعاون مع فاعلين آخرين كغرفة المنتجين وغرفة الموزعين وأرباب القاعات ورابطة المؤلفين والمخرجين ، تعرف مشاركة 19 فيلما في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة أنتجت جميعها خلال العام و 19 عملا في مسابقة الأفلام القصيرة .



و م ع


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabes.ahlamontada.com
 
مخرج مغربي يُكرّم العربي بن مبارك سينمائيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  【★】 حرفة التجليد العربي【★】
» العربي يغادر كاس فرنسا
» الاعلان في المنتدى العالمي العربي
» صوت لافضل مشرف في المنتدى العالمي العربي
» توتنهام ونيوكاسل الأنجليزيان يرغبان في التعاقد مع المغربي يوسف العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العالمي العربي :: منتدى الرياضة و تشجيع :: منتدى الرياضى :: المنتخب المغربي-
انتقل الى: