السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معالجة مشكلة الضعف في بعض المواد الدراسية
عند نهاية كل اختبار يكون هناك خلاصة للنتيجة . تحوي مواد الضعف والتفوق موضحاً فيها نسب كل من الضعف والقوة . والفائدة من هذه الخلاصة :
1- الوقوف على إحصائية دقيقة للمستوى التحصيلي للطلاب .
2- التأكد من مستوى المعلم ومدى ملاءمته للمادة التي يقوم بتدريسها .
3- الوقوف على أسباب الضعف والخلل الذي أدى إلى تدني المستوى بعد عمل دراسة لذلك .
4- هناك فوائد أخرى مثل :
ترفيع الطلاب من صف إلى آخر ومكافأة الطلاب وتشجيعهم وتحفيزهم والأخذ بيد الطلاب المقصرين لعلاج الضعف لديهم .
لذلك قمنا بدراسة أسباب الضعف ومن ثم اقتراح العلاج المناسب لكل سبب وذلك بعد حصر مواد الضعف وهو الجزء المهم للعلاج وقد ارتأينا تقسيم أسباب الضعف إلى:
أولاً :- أسباب تتعلق بالمعلم :
مثل / عدم إلمام المعلم بالمادة العلمية التي يقوم بتدريسها ، غياب المعلم ، كثرة الاستئذان ، ضعف شخصية المعلم ، طرق التدريس التي يستخدمها المعلم ، نوعية الأسئلة .
طرق العلاج :
دراسة الظروف المحيطة دراسة وافية ذلك عن طريق الجلوس مع المعلم ومناقشته في الأسباب ومن ثم اتخاذ الإجراءات التالية :-
أ– أخذ دفاتر جميع الطلبة ، كراسات الواجبات ، كشوف المتابعة ، دفتر إعداد الدروس، نماذج الاختبارات .
ومن ثم تكليف المرشد الطلابي بعمل حوار مع الطلبة وعقد اجتماع مع اللجنة التربوية لطرح طرق العلاج
.
ب- توجيه المعلم لنقاط الضعف لديه وتشجيعه على تحسين مستواه وتلافي نقاط الضعف.
ج- تبادل الزيارات بين معلمي المادة .
د- القراءات الموجهة والدورات التدريبية .
هـ - تفعيل ورش العمل .
ثانياً :- أسباب تتعلق بالإدارة :
مثل / وضع المادة في الجدول ، تكليف المعلم بأعمال أخرى تعيق عمله في الحصة الدراسية ، عدم متابعة المعلم ، إعطاء المعلم مادة يقوم بتدريسها ليست لها علاقة بتخصصه الدراسي ومؤهله العلمي .
طرق العلاج :
محاولة قدر المستطاع أن لا تكون هذه المادة ( مادة الضعف ) في الحصص الأخيرة . والتخفيف قدر المستطاع من نصاب المعلم الذي يكلف بأعمال إدارية أو أنشطة .
متابعة المعلم وحثه على بذل المزيد من الجهد . وتكثيف الورش التربوية داخل المدرسة .
ثالثاً :- أسباب تتعلق بالأسرة والمنزل :
مثل / عدم الوعي الكافي من الأسرة ومستواها التعليمي المتدني ، سهر الطلاب وعدم النوم المبكر ، عدم زيارة أولياء الأمور للمدرسة إذا وجهت إليهم الدعوة لمناقشة مستوى ابنهم الدراسي .
طرق العلاج :
تفعيل دور المدرسة الاجتماعي ، وعمل النشرات التربوية والإرشادية التي تحث على المذاكرة وعدم الغياب وأهمية الدراسة في المستقبل وتحسين الأوضاع .
وتفعيل دور المرشد الطلابي لتحفيز الطلاب على الاهتمام بالدراسة وخلق جو من الألفة بين الطلاب ومعلم المادة لأن ذلك يشجع على النجاح .
رابعاً :- أسباب تتعلق بالبيئة المدرسية والاجتماعية المحيطة بالطالب
مثل / تكدس الطلاب في الفصل ، التكييف ، عدم انتماء الطالب للبيئة المدرسية وشعوره بالغربة اتجاهها ، ظروف أخرى ( كالمباريات والدوري وغيرها من المناسبات أثناء فترة الاختبارات ) .
طرق العلاج :
بالمتابعة الدورية والمستمرة والصيانة للمدرسة ومرافقها ، وإشراك الطلاب في الأنشطة المختلفة لخلق جو من الألفة بينهم وتحفيزهم وتشجيعهم . وإشراكهم في كثير من الأمور المدرسية التي يمكن أن يكون لهم دور فيها .