موضوع: مادا تفعل ادا وقعت في فخ Turbo الأربعاء يناير 05, 2011 9:27 am
هدا اول عمل لي معكم مهدى الى كل اعضاء الورشة
عندي سؤال لكم ...هل امتلكت سيارة مزودة بي Turbo ..بالطبع سيجيب الكثير منكم بنعم -رغم انني لا امتلك واحدة بعد ان شاء الله في المستقبل قولوا امين-
الان نعلم ان عمل Turbo هو زيادة كمية الهواء الداخلة لغرفة الاحتراق عن طريق اعادة تدوير الغازات الخارجة من غرفة الاحتراق التي تمر عبر عنفات عجلة تربينية صغيرة و هده الاخيرة موصولة عبر عمود محوري بعجلة ضاغط Compresseur و هدا الاخير هو من يقوم بضغط الهواء القادم من Filtre Air اي من الخارج بحوالي 2 بار و يقدمه جاهز و مضغوط في غرفة الاحترق -مليحة هده جاهز- طبعا بعد تبريده في Radiateur ثاي غير Radiateur ماء المحرك اي Glaciol ...ملاحضة حنى لاتختلط الامور على الجدد في الميدان انتهى شرح عمل Turbo هنا واصل مباشرة الى هده النقطة * في الاسفل
اللون الاحمر هو للغازات الخارجة من المحرك اي المحروقة
اللون الازرق للغازات الداخلة للمحرك من الخارج
هناك طريقة جديدة بالنسبة للسيارات الحديثة وهي عبر فتحة تصريف اي Vane EGR و اعادة تدوير الغازات الغير محروقة 100 بالمائة اي يمكن الاستفادة منها في اعادة حرقها مرة اخرى داخل المحرك و بهدا تمر الى عجلة Compresseur وعبرها الى Radiateur de Turbo لهدا قد تجد الزيت في انابيب التوصيل اي Les Durit اي انه بخار زيت المحرك مكثف بعد التبريد يتحول الى زيت مرة اخرى.
* الان نعود الى صلب الموضوع بعد هده الجولة في عالم Turbo ..كما قلنا ان Turbo فيه عجلتان اي Turbin جهة الغازات المحروقة و Compresseur جهة الهواء القادم من الخارج و ان هاتين الاخريتين موصولة بمحور كما في الصورة اعلاه و هدا المحور لرفعه و منعه من الاحتكاك مع جسم Turbo يلزما اما مدحرجتين وهدا غير ممكن بحكم عدد الدورات الكبيرة او شيء وهو رفعه بالزيت عبر Palier circulair هدا لا يشغل بالك كثيرا الان قلنا اننا نحتاج الى زيت وهو في الحقيقة زيت المحرك هنا الزيت يلعب دورين هامين للمحور وهو منع الاحتكاك و شيء ثاني التبريد ....الان بعدة مدة من عمل المحرك لنقول حوالي 300 الف كيلو متر- يعني على حسب الظروف المناخية منطقة صحراوية غبار...و على حسب الصيانة وتغيير Filtre a air - يبدا Turbo في الوقوع في الاعطاب و تبدا تسمع صفير حاد في العادم Echappement وهو دليل على بدا المشاكل في هاته المرحلة الحرجة ممكن ان يتسرب زيت تبريد محور Turbo الى جهة عجلة Compresseur و هنا تقع الكارثة حيث يدخل الزيت الى غرفة الاحتراق داخل المحرك وتبدا ترى سحابة كبيرة من الدخان الابيض المائل الى الزرقة و هو زيت محروق و حتى لو حاولت ايقاف المحرك فلن يتوقف ابدا لانه بدل الديزل كوقود اصبح زيت المحرك هو الوقود و لن تفلح في ايقاف المحرك و لو نزعت مفتاح التشغل و سيبقي المحرك يحرق في الزيت حتى يكمله و يتخرب المحرك كاملا.
مدا سننفعل ادن?
الحل معي بادن الله ...مادا ستقوم بفعله هو بدا لا ترتعب ابدا فقط هناك خدعة تقوم بها .....لنقل ان السيارة لا تسير... ستقوم بتعشيق اي من التروس الكبيرة -اي تفوتلها فيتاس كبير - اي كيما نقولوا بالدارجة تكاليها.. و بهدا يتوقف المحرك ببساطة
الان هنا نصيحة فقط لحماية Turbo و اطالة عمره وهده من الحصريات معي طبعا ..عند السير بالسيارة لمسافات طويلة و عندما تريد ان توقف اسيارة لا توقفها مباشرة دع المحرك يدور لمدة ليست كبيرة لمادا لكي يبرد زيت المحرك محور Turbo ولا تقم بالضغط على دواسة البنزين اي Accérlération وتوقف المحرك فجاة.
هدا اول موضوع لي معكم وهو من انشائي وهو نتيجة حادثة واقعت امامي لسيارة لكن الحمد لله ان صاحب السيارة كان قرب الورشة فقمنا بايقافها