بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على نبينا محمد وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقدم لكم اخواني
موضوع مهم تحت اسم((كيف تحافض على سيارتك ميكانيكياً لسنوات اكثر ))
ومن المعروف الكل يود بأستمرار سيارته لعمر اطول وخصوصاً في القطع الميكانيكايه وهي اساس السياره ورمز جودتها ونضافتها
وسوف نحدد عدة نقاط مهمه جداً ونتحدث عن كلً منها بشكل منفصل
يوجد عدة نقاط اذا حافضة عليها بشكل مسمتر سوف تحافض على سيارتك بشكل ممتاز وتكفيك تكبد المشاكل وزيارة الورش بشكل مستمر
ومن اهمها ..
1-الحفاض على زيت المحرك وفلتر الزيت
2-استخدام المياه المخصصه لها ((المويه الخضراء و الحمراء ))
3-الحفاض على مستوى حراره المحرك
4-الاهتمام بتسخين المحرك قبل السير
5- الاهتمام بالهواء الداخل الى المحرك والهواء الخارج من المحرك
6-عدم الضغط الزائد على المحرك
الأن سوف نتكلم عن
اول نقطه
الحفاض على زيت المحرك وفلتر الزيت
اولاً دور الزيت والفلتر
دور الزيت في المحرك مهم جداً ونقصه او سؤ حالته من اهم الاخطار على المحرك
فهو المبرد الرئيسي للمحرك والزيت الممتاز والجديد يمنع زيادة الاحتاك داخل المحرك وهذا
ينعكس انعكاس ايجابي بصوت المحرك او زيادة استهلاك الوقود
فأذا زاد الاحتكاك زاداستهلاك الوقد وزاد صوت المحرك الى ان يتحول صوت المحرك اقرب الى صوت مرحكات الديزل
واذا زاد استهلاك الوقد سوف نلاحض زياده في حرارة المحرك وهي عمليه طرديه واضحه جداً
الحفاض على زيت المحرك يحمي من عندة مشاكل كثيره ومكلفه جداً
سؤال/ ماهي العوامل المؤثره في زيت المحرك ومتى يجب استبداله ؟
من اهم العومال المؤثره في الزيت
1- الحراره الزايده وتغير الطقس بشكل سريع ومفاجئ
2- الضفط العالي على المحرك والقياده بسرعات عاليه
3- حالة المحرك وهل هي جيده ام سيئه
4-عدم استبداله في الوقت المانسب
5- عدم الاهتمام بفلتر الزيت وهو عضو مؤثر جداً على حالة الزيت
متى يجب استبدال زيت المحرك والفلتر ؟
تنصح كتيبات الارشادات للسياره
تغيير زيت المحرك عند قطع مسافة 5000 كيلو متر ((في بعض السيارات))
ولكن يوجد اختلاف شديد بين حالة الطقس بين دولنا ودولهم
ففي بعض الدول المصنعه للسيارات لاتتعدا درجة الحراره الى 25 درجة ميئويه
ولكن طقس بعض دولنا العربيه وبالاخص الخليجيه يصل الى درجة 50 او 52 درجه ميئويه
فهذا يعني زياده بمعدل 50% او اكثر بقليل في حرارة الطقس
فينصح اكثر مهندسين السيارات بتغير الزيت تحت مسافه 3500 كيلو متر وتغيير فلتر زيت المحرك كل بعد استبدالين للزيت ((الاستبدال الثاني للزيت يتم فيه استبدال فلتر الزيت ))
وهذه المسافه تحددها العوامل الى ذكرناها
النقطه الثانيه
-استخدام المياه المخصصه لها ((المويه الخضراء و الحمراء ))
من اهم مميزات المياه المعالجه والمخصصه للمحرات
1-الحفاض على نضام التبريد خالياً من اي شوائب او عوائق تعيق مرور المياه والقيام بدورها
2-يمتاز بثبات درجة حرارته وعدم تغيرها بسوهله من المياه العاديه
3- يبقى لمده اطول دون تبخر مقارنة بالمياه الغير مخصصه
4-يحافض على صمام الحراره ((بلف الحراره))
اول نقطه وهي الحفاض على نضام التبريد
المياه العاديه تتسبب في وجود صداء في الحديد الداخلي للمحرك وفي الخزان ((الرديتر))
وفي بعض الحالات يتسبب الصداء في وجود بعض العوائق لقيام المياه بعمل التبريد
ويتجمع الصداء على شكل تراب داخل الخزان بكميات كبيره جداً مما يتسبب في بعض الاحيان بالتحجر
وتصعب معالجة المشكله بشكل سريع
ومن اكبر اضرار الصداء على نضام التبريد هو تسبب عطل في صمام الحراره ((بلف الحراره))
ودور صمام الحرره هو تنضيم سير المياه داخل المحرك والسماح للمياه الدخو ل للمحرك اذا كان درجة حرارته مرتفعه وحجر المياه عندما يكون المحرك بارد ويتكون صمام الحراره من زنبرك لولبي ((سسته))
متحسسه للحراره بشكل دقيق ومع كثرة الصداء داخل النضام يتسبب
الصداء في احاداث عطل بهذا الزنبرك فمعنى ذالك انه لايوجد منضم لدخول المياه او قطع المياه داخل المحرك فيتسبب في بعض الحالات في
ارتفاع حراره المحرك بسبب احتياج المحرك للماء ولكن صمام الحراره
متعطل ولايمكن ان يتفح للمياه طريقها لتقوم بدورها
الحل لهذه المشكله هي بستخدام المياه المخصصه الخضراء او الحمراء
وهي تحمي نضام التبريد من الصداء وتحجر بعض العوائق بدالخه
وتساعد على تنضيفه من الداخل وازالت اي عوائق قد تؤثر على التبريد بشكل سلبي
سؤال ماهي افضل الانواع ؟
يوجد بالاسواق انواع كثيره وتبداء اسعاره من 10 ريال للجالون الواحد وتنهي عند 45 ريال للجالون الواحد
وافضل ماوجد في الاسواق النوع الامريكي المعروف ((اي سي ديلكو )) ويصل سعره الى 45 ريال للجالون الواحد
وقد يرى البعض ان صرف مبلغ 45 ريال في جالون واحد فقط من مياة مخصصه للمحرك مبالغ فيها
ولكن الترجيه خير برهان
اذا اردت ان تنضر بنفسك الى الفرق بين المياه العاديه ومياه ((اي سي ديلكو )) او مياه مخصصه اخرى
احضر طنجرتين كبيره من طناجر المخصصه للطبخ
وضع في الاولى ماء عادي وفي الثانيه ماء مخصص للمحرك او مياه ((اي سي ديلكو))
وضعها على النار وعلى ان تكون درجه الحراره نفسها في الطنجرتين
ولاحض الفرق بنفسك
الفرق الذي سوف تلاحضه ان الطنجره الى تحتوي على ماء عادي سوف تغلي بشكل اكبر وتبخرها بشكل اكبر الى ان تنتهى
بينما الطنجره الذي وضعنا بها مياه مخصصه للمحرك
تأخذ وقت اطول في ارتفاع درجة حرارتها وعدم تبخرها بشكل سريع او عند تأثيره لدرجات حراره منخفضه
وهذا مايحصل داخل محرك سيارتك .
نأتي عند النقطه الثالثه
الحفاض على مستوى حراره المحرك
هناك تشابه كبير بين النقطه الثانيه والنقطه الثاله بالموضوع
ومعنى الحفاض على مستوى محرك سيارتك
ان تكون درجه حراره المحرك غير متغيره بشكل سريع ومتفاوته بين درجات حراره قصوى الى درجات حراره عليا
وهذه النقطه لها مسبب واحد فقط
نزع صمام الحراره (( بلف الحراره))
في بعض الحلات يصادف المحرك مشكلة ارتفاع الحراره
ويلجاء الكثير من الناس والكثير من المهندسين
بنزع صمام الحراره كحل اسهل وغير مكلف
وهذا اكبر خطأ قد تسببه لسيارتك
اذ ان نزع صمام الحراره يعني دوران المياه داخل المحرك بأستمرار وليس عند حاجة المحرك للمياه
وقد تعرفنا في النقطه الثانيه من الموضوع دور صمام الحراره في المحرك
وهذا يعني ان المياه تسير من الخزان ((الرديتر )) مروراً بالخراطيش والى داخل المحرك ورجوعها مرة اخرى الى الخزان وهذا يعني تبريد المياه بشكل اسرع من الازم
وتعود تارة اخرى للدخول الى المحرك وهي بارده نوعاً ما مقارنة بدرجه حرارة المحرك
ومن المعروف ان اي جسم حار يتعرض الى موجه بروده كانت مائيه او هوائيه فهي تضر به ضرراً بالغاً
فهذا يعني اختلاف درجة حراره المحرك بشكل سريع جدأ
وعند توقف السياره او استخدامها داخل المدن وفي الزحام تصل الحراره الى الدرجه المطلوبه
لكن في الطرق السريع ومع تعرض السياره الى دفع هواء قوي من الامام نلاحض نزولها حتى تصل الى درجة ((c))
ونلاحض هذا التغير السريع في الشتاء اقل منه في الصيف .
النقطه الرابعه
الاهتمام بتسخين المحرك قبل السير
ايضاً يوجد تشابه كبير بين النقطه الثانيه والثالثه والرابعه بالموضوع اذ ان جميع هذي النقاط تتحدث عن درجة حراره المحرك
توجد عاده سيئه او مضره عند الكثير من الناس وهي السير قبل وصول درجه حراره المحرك الى الحد المسموح به
واغلبها تكون في الشتاء
اذ يكون المحيط الخارجي شديد البروده فيستغرق المحرك وقت اطول في عميلة التسخين
وهناك اكثر من مشكله قد تحدث في سيارتك واكثر من ملاحضه ايضاً
1-ضعف في عزم السياره
2- ارتفاع صوت المحرك
3-تأثير سلبي على مخرج العادم من ناحية المحرك ((وجه الاقزوز))
4-تأثير سلبي على عمل الصمامات (( البلوف))
اول نقطه
ضعف العزم
ضعف العزم يسببه زيادة الاحتاك ويكون المسبب الرئيسي هو زيت المحرك اذ ان زيت المحرك لا تضهر فعاليته الحقيقه الى في درجات حراره مرتفعه
ارتفاع صوت المحرك
هذه النقطه حالها من حال النقطه الاولى
وهي زيادة الاحتاك وعدم فعالية الزيت اذا كان بارداً
النقطه الثاله
تأثير سلبي على مخرج العادم من ناحية المحرك ((وجه الاقزوز))
من المعروف ان الحديد ينكمش في البروده ويتمدد في الحراره
والمعدن المصنوع منه اكثر عوادم السيارات تكون هذه اهم خواصه
والضرر الاخر
يوصف بزيادة الضغط على العادم في حالة البروده
في حالة كان العادم بارداً فلا يتحمل ضغط عالي جداً
النقطه الرابعه
تأثير سلبي على عمل الصمامات (( البلوف))
اكبر ضرر يلحق بالمحرك عند السير عليه وهو بارد
يتوجه الى عمل الصمامت ((البلوف))
ويتشارك في هذه النقطه زيت المحرك ايضاً
وتحرك الصمامت حركات عاليه وضغط قوي والزيت غير قادر على تخفيف الاحتكاك بسب برودته
ملاحضه مهمه (( جميع النقاط الى تم ذكرها يكون لزيت المحرك علاقة في الضرر الناتج بها))
بعض الاشخاص يهتم بتسخين المحرك قبل السير لكن في بعض الحالات التي يكون فيها مستجلاً ويجب عليه السير على السياره فوراً
ففي هذه الحاله انصح بعدم الضغط على المحرك
مايعني ان لاتزيد عدد دورات المحرك في الدقيقه عن 2500 دوره ((مؤشر الضغط يكون عند الرقم 2.0 او 2.50))
فهذا يتلافى بعض المشكال نوعاً ماء .
النقطه الخامسه
الاهتمام بالهواء الداخل الى المحرك والهواء الخارج من المحرك
تتجزء هذه النقطه الى قسمين
1- الهواء الداخل الى المحرك من جهة البخاخات
2-الهواء الخارج من المحرك من جهة العادم (( الشكمان))
اول نقطه
الهواء الداخل الى البخاخت
ومن المعروف ان البخاخت هي التي تغذي المحرك بالهواء والوقود
وهناك عدة نقاط يجب الاهتمام بها للحفاض على البخاخت والهواء الداخل الى المحرك
1-وجود فلتر الهواء الخاص به وتنضيفه بأستمارا وتغييره اذا استوجب الامر واستخدام الفلتر الاصلي للمحرك
2-عدم وجود فتحات في الانبوبه الناقله للهواء من الفلتر والى البخاخت ((ماصوره الفلتر))
3- الاهتمام بفلتر الوقود وبمضخة الوقود الرئيسيه
4-عدم العبث في وزنية البخاخ او تقليل الوقود المضخوخ من البخاخت من اجل تقليل صرفية الوقود
5-استخدام وقو مفلتر ونقي من جميع الشوائب والاوساخ
اول نقطه
تنضيف فلتر البخاخ بين مدة واخري يساهم في التقليل من نسبة الاغبره الداخله الى المحرك وخصواصاً في اسطوانات الاحتراق ((السلندرات))
اذ ان الاغبره والشوائب تتسبب في جرح جدار الصمام وتشويه من الداخل مع تكرار الامر لعدة مرات متتاليه
مما يتسبب في بعض المشاكل في المحرك وزيادة صوت المحرك بشكل ملحوض مع مرور الزمن
ويجب استبدال الفلتر عندما ينتهي عمره الافتراضي ويكون عمر اغلب الفلاتر الافتراضي مابين 10 الاف كيلو الى 25 الف كيلو متر وتحدد هذه المده نفس المنطقه المحيطه بالمحرك
وكما يجب ايضاً استخدام الفلاتر الاصليه من نفس الوكاله
لا استخدام فلاتر تجاريه رديئة الصنع وعديمة الفائده
فبعض الفلاتر وجودها مثل عدمها
ولا تنقى الهواء الداخل الى المحرك بشكل سليم وصحيح
فلذالك استخدم الفلاتر الاصليه لانه ذات تنضيف اكثر وذات عمر اطول
النقطه الثانيه
وهي عدم وجود فتحات في انوب الفلتر
في بعض الحلات يدخل الى المحرك هواء غير مفلتر وغير نقي ويكون السبب فتحات اخرى يدخل منها الهواء
ولايكون الهواء الداخل الى البخاخ قادم من الفلتر فقط
فقد يسبب بعض المشاكل ودخول كميات من الغبار الى البخاخ
النقطه الثالثه
الاهتمام بفلتر البنزين وبمضخة البنزين الرئسيه
الاهتمام بفلتر البنزين يعني ان نسبة الشوائب في الوقود اقل بكثير
والشوائب هي من اهم الاسبب المؤديه الى تعطل في نضام الضخ
ويجب تغير الفلتر كما ينصح الوكيل او كتيب السياره
ولكن عمره الافتراضي يصل الى 25 الف كيلو متر
وبعدها يجب تغيرها لضمان نضافة الوقود
ومضخة البنزين قد تتسب في اعطال كثيره في نضام البخاخ
اي انها تضخ بنزين اقل من الذي يحتاجه البخاخ وحينها يضخ البخاخ نسبه من الهوا الضئيله لكن مضره
والعكس صحيح
في بعض الحلات عند تغير مضخة الوقود بأخرى غير ملائمه لها
تكون نسبة الوقود المتجه نحو البخاخ اكثر من المطلوب
فتسبب بعض المشاكل وزياده ملحوضه في صرفية الوقود
النقطه الرابعه
عدم العبث في وزنية البخاخ
بعض المهندسين يزعم بأنه يستطيع تقليل صرفية المحرك بدون اي مشاكل
لكن هذا الكلام خاطئ 100%
والطريقه هي تغير وزن البخاخ وجعله يضخ وقود اقل من السابق
وطبعاً يوجد لها طرق كثيره وتختلف من سياره لأخري وفيه بعضها يحتاج الى تغير برمجة كمبيوتر السياره
لكن بجميع الطرق هذه العمليه مضره
وتسبب في قل عزم السياره بشكل ملحوض
الى فيه حالة واحده اذا كانت صرفية الوقود زائده عن الوضع الطبيعي
فلا يوجد اي مشكله الى اعادة وزنية البخاخ شرط ان تكون الوزنيه الصحيح بلا اي نقص او زياده حتى لو كانت بسيطه
النقطه الخامسه
استخدام وقود مفلتر ونقي من جميع الشوائب والاوساخ
استخدام وقود نضيف ومفلتر يحمي مضخة الوقود وفلتر الوقود ايضاً
من الترسبات الكبير والهائله
ولكن في بعض الاحيان يخلط اصحاب المحطات الوقود بمواد اخرى مثل (( المويه - القاز - زيوت الفرامل والقابله للأشتعال ))
مما يتسبب في مشكله في نضام ضخ الوقود الى المحرك
ولكن ولله الحمد قليل من اصحاب المحطات يقومون بتلك العمليه
لكن يوجد محطات مشهوره ومعروفه على الطرق السريعه يقصدونها الناس بسبب عدم انتها الوقود بشكل سريع مقارنة بالمحطات الاخرى
لكنه ينعكس سلباً بعد مرور الوقت ويجبرك دفع مبالغ ماليه ضعف المبالغ التي وفرتها بسبب استخدام وقود مخلوط او مضاف اليه بعض المواد الاخرى .
النقطه الاخيره في الموضع
عدم الضغط الزائد على المحرك
اعني بتلك العباره
عدم السير على المحرك بسرعات عاليه بشكل دائم او اذا ما لزم الامر
او في حالت السباقات (( المطارحات وغيرها ))
فالضغط المستمر والدائم على المحرك والسير عليه بسرعات عاليه يسبب مشاكل ومن اهمها
1-تقليل في عمر المحرك وفي بعض الأليات مثل القير والدفرنس وغيرها
2- زياده في صوت المحرك مع مرور الوقت
3 - صرفية البنزين الهائله والتي في بعض الاحيان تكون غير محتمله
ويوجد نقاط كثيره لكن ذكرت اهمها
النقطه الاولى
تقليل في عمر المحرك وفي بعض الاليات مثل القير والدفرنس
عند قيادتك بسرعات عاليه وبشكل مستمر يفقدك عمر المحرك وبعض القطع الاخرى الى اذا كان محرك السياره مصمم لتلك الاغراض مثل سيارات
(( الدراق ريس - النسكار- الرالييات - الفورملا 1 ))
ففي هذه الانواع تكون السيارات مجهزه بمحركات ذات قوه هائله تتحمل الضغط العالي والسرعات الهائله
لكن في سياراتنا المصممه للقياده بالشوراع تكون السرعات العاليه عند الحاجه اليها لا استخداتمها بشكل مستمر ومتتالي
مثال بسيط
عند سيرك بسرعه 120 كيلو متر بالساعه وكون مؤشر الضغط ((rbm)) عند الرقم 2 فذالك يعني ان عامورد الكرنك يدور 2000 دوره بالدقيقه الواحده
وطريقة القياس هي 1000× الرقم الذي يكون عليه المؤشر = عدد دورات المحرك في الدقيقه الواحده
فذالك يعني احتكاك اكثر في داخل المحرك
مما يفقد المحرك عمره عند القيام بتلك العمليه بشكل مستمر ودائم
وايضاً تساهم في تعطل وتلف بعض الأليات والتقليل من عمرها الافتراضي
مثل ناقل الحركه (( ان كان عادي او توماتيكي )) والدفرنس ونضام السحب الامامي (( العكوس ))
النقطه الثانيه
زياده في صوت المحرك مع مرور الوقت
هناك تشابه كبير بين النقطه الاولى والثانيه في هذه الجزئيه من الموضوع
وزيادة الاحتكاك بين الاجزاء الداخليه من المحرك يفقدها عمرها ويزيد من صوت المحرك مع مرور الوقت و يقلل من عمر زيت المحرك عند الاحتكاك العالي
فلذالك نلاحض في بعض المحركات التالفه
ان لون الزيت بعد خروجه من المحرك يكون لونه اسود مثل زيوت الديزل حتى لو كان الزيت ما اكمل مسافه 1500 كيلو
اخر نقطه
صرفية الوقود الهائله والتي في بعض الاحيان تكون غير محتمله
لقد ذكرنا ان ان صرفيه الوقود لها علاقه كبيره بالاحتكاك في نقطه سابقه في اول الموضوع
فكلما كانت نسبة الاحتكاك داخل المحرك اكبر كلما كانت درجة حرارة المحرك اكثر وذالك يؤدي الى زياده في صرفية الوقود
وفي بعض الاحيان تتفاقم المشكله الى ان تصل صرفية الوقود الى حد غير محتمل .
ملاحضه عامه ومهمه : نلاحض ان جميع المشاكل الى قد تحدث في المحركات تكون فيها عملية طرديه واضحه فكل مشكله تخفي وراها مشكله الى ان يصل المحرك الى حالة التلف وتغيره بالكامل