المنتدى العالمي العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مواضيع جديدة و جميلة . دردشة احترافية . ترجمة المنتدى لكل الغات . نقاشات حادة . تصويت . ومسابقات وجوائز بطائق شحن.الرياضة.تقنيات.التلفزيون.حلول.مصورة.مواصلات.حواء.ا دم.العاب.ترفيه.الفن.الاسلام.البرامج.اشهار.المنتديا ت.و.تطويرها.منوعات.الجوال.خدم .... الخ
 
الرئيسيةالعابأحدث الصوردخولالتسجيلكل ما يتعلق بالاسلامتحدت مع الاصدقاء او التعارف

 

  البطء في تناول الطعام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fatman
المشرف او المدير
المشرف او المدير
fatman


ذكر الدولة : المغرب
الثور الخنزير
العمر : 41 المشاركات : 1681
نقاط 30276
السٌّمعَة 7
 البطء في تناول الطعام Jb12915568671
 البطء في تناول الطعام 1
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

 البطء في تناول الطعام Empty
مُساهمةموضوع: البطء في تناول الطعام    البطء في تناول الطعام Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 7:07 am

مساوئ تناول الطعام بسرعة:
تناول الطعام بسرعة قد يؤدى إلى العديد من المشاكل الصحية، وأولها تلك الاضطرابات المتصلة بالهضم أى عسر الهضم، فى بعض الأحيان لا تستطيع المعدة ملاحقة ما يقوم بة الفم (حيث تستغرق سوائل الهضم فترة طويلة للقيام بوظائفها عند وصول الطعام لها) وتناول الطعام بسرعة كبيرة يعوق عملية الهضم كما أن تناول الطعام سريعا لا يشعر الشخص معه بالشبع، وكلما انتهى الفرد من كمية الطعام التى توجد فى طبقه كلما كانت لديه الرغبة فى الحصول على المزيد من الطعام .. لأنه لم يعد قادراً على التمييز بين ما إذا كان جائعا أم معدته ممتلئة.
وهناك مشكلة اجتماعية لدينا مرتبطة بتناول الطعام بسرعة، حيث يشعر الشخص البطيء بعدم الراحة عندما يجد من حوله انتهى من تناول طعامه ومازال هو المتبقى على مائدة الطعام(السفرة).


* الطعام ببطء يعنى كم أقل:

أكدت الأبحاث أن تناول الطعام ببطء يجعل الإنسان يأكل كميات أقل وبالتالى كم أقل من السعرات الحرارية والمحافظة على الوزن المثالي.
وتناول الطعاملحرارية والمحافظة على الوزن المثالي.

وتناول الطعام ببطء يعطى الإنسان الشعور بالشبع والامتلاء، وهناك نتائج بحث تم التوصل إليها فى أبحاث من جامعة ناجويا (Nagoya) باليابان أن تناول الطعام بسرعة بين النساء والرجال فى منتصف العمر يؤدى إلى إصابتهم بالسمنة.


* نصائح لتناول الطعام ببطء:

بعض من النصائح المفيدة التى تجعل الشخص يتناول طعامه بشكل صحى أكثر من قبل:
- قضم الطعام بأحجام صغيرة، مع المضغ الجيد من أربع إلى خمس مرات للقضمة الواحدة قبل البلع، والانتظار حتى تمام خلو الفم من هذه القضمة لأخذ قضمة جديدة.
- ترك الشوكة أو السكين أو الملعقة من اليد على الطبق أو على المائدة حتى الانتهاء مما يوجد فى الفم، فوجود هذه الأدوات فى اليد تشجع الشخص على تناول جزء آخر ووضعه فى الفم حتى لو لم يكن الشخص قد انتهى من مضغ ما يوجد فيه بالفعل.
- عدم الانشغال بأى شىء أثناء تناول الطعام من مشاهدة التلفزيون أو قراءة الصحف أو المجلات أو الكتب .. فالانشغال يولد السرعة فى تناول الطعام حتى يركز الشخص فيما يفعله.
- عند تناول الطعام مع صحبة لا يتم التحدث إلا فى حالة خلو الفم من الطعام. - تذكير النفس قبل الأكل بتناول الطعام ببطء.. مع أخذ فترات للراحة أثناء تناول الوجبة.
- التنويع فى الوجبات، فالأطعمة التى يعتاد الإنسان على تناولها ويعرف مذاقها تجعله يقدم عليها بدون ترقب وتناولها بسرعة، أما تلك الأطعمة الجديدة تفرض عامل التذوق واكتشاف ما إذا كان يعجبه هذا الصنف أم لا .. والتذوق معناه تناول الطعام ببطء.
- عدم تناول الطعام فى السيارة.
- تنظيم وتخصيص مواعيد للوجبات، يجعل الشخص يتناولها وهو فى حالة استرخاء وبدون عجلة.
عدم السرعة فى تناول الطعام هو جزء من الحياة الصحية للشخص، فعدم الإسراع فى تناول الطعام معناه تناول الطعام بوعى والشعور باكتفاء أجسادنا بالكم الذى وصل إليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabes.ahlamontada.com
 
البطء في تناول الطعام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا يجزئ من الطعام والشراب إلا اللبن
»  نصائح للتوقف عن إهدار بقايا الطعام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العالمي العربي :: منتدى العائلة :: منتديات شؤون حواء :: صحة حواء-
انتقل الى: